الدبلوم المهني المتخصص في الإعلام الجديد
مع التقدم الكبير والملحوظ في العالم التقني والتكنولوجي؛ أصبح هناك تغير كبير في الاعلام مما مكن انتقاله من المرحلة التقليدية الى مرحلة جديدة تتفق وتتماشي مع التقدم والتطور التكنولوجي، وأصبح يطلق عليه اسم الاعلام الجديد لتغير وتعدد اهدافه مقارنة مع الاعلام التقليدي، حيث أن الاعلام الجديد يختلف عن الإعلام التقليدي باعتماده على وسائل جديدة وهي الدمج بين جميع وسائل وطرق الاتصال التقليدي من أجل ايصال الفكرة او الهدف المنشود بطريقة أكثر تميزا وتأثيرا. ومما لا شك فيه أن الانترنت يلعب دورا اساسيا وبارزا في هذا المرحلة من التطور، فهو يقدم للإعلاميين والمتخصصين فرص كبيرة من أجل عرض وتقديم موادهم الإعلامية بطرق إلكترونية متقدمة، والاستغناء عن الطرق التقليدية كمحطات البث والمطابع وغيرها، فهذه الطريقة تتيح للمستقبل ان يناقش المحتوى الإعلامي مع ادارة المواقع او مع الاخرين.
من هنا جاءت الفكرة لدى معهد التنمية المجتمعية بعمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية لاستحداث برنامج دبلوم مهني متخصص في الإعلام الرقمي كاستجابة للتوسع الكبير والتطور المتسارع الذي يحدث في مجال الإعلام الرقمي والإلكتروني، لتخريج صحفيين مهنيين قادرين على التعامل مع مختلف الأشكال والوسائل الإعلامية ونشرها عبر الإنترنت لتلبية حاجة السوق الملحة مع التطور السريع والهائل في هذا القطاع، ويأتي لزيادة فرص العمل لهذه الفئة ولعلنا نلمس احتياج السوق لمواكبة التطور والتقدم في مجال الإعلام الحديث.
رسالة البرنامج:
يعتبر برنامج الدبلوم المهني المتخصص في الإعلام الجديد إضافة نوعية في مجال البرامج المهنية المتخصصة الموجهة لخدمة قطاع الصحافة والإعلام، حيث أن هذا البرنامج ومن خلال المساقات المطروحة قادر على تأهيل المشاركين علميا وعمليا وتقنيا وبالتالي فتح أفاق جديدة وبقوة للراغبين في خوض سوق العمل في مجال الإعلام الجديد.
الفئة المستهدفة:
- خريجو الجامعات ومن لهم اهتمام في تخصص الإعلام.
- مدراء الشركات والمؤسسات الإعلامية كافة.
- كافة العاملين في وكالات الأنباء.
- مسؤولي أقسام الصحافة والإعلام.
- كل من يرغب في اكتساب خبرات في مجال الإعلام والصحافة.
يهدف دبلوم الإعلام الجديد إلى إمداد المجتمع بالكفاءات العلمية وتزويده بخريجين مختصين في مجال الإعلام الجديد لتغطية النقص الشديد من المؤهلين في هذا المجال، ويمكن تلخيص الاهداف الاساسية في عدة نقاط كالتالي:
- اكساب الخريجين المعرفة اللازمة والمتعلقة بالمنصات الالكترونية التي تلعب دورا بارزا في المسيرة الاعلامية.
- تزويد الخريجين بالمهارات الفنية والتقنية التي تمكنهم من إدارة المواقع الإلكترونية لمختلف المؤسسات الإعلامية.
- تزويد خريجين تخصص الإعلام الجديد بجميع مهارات الكتابة الخاصة بصناعة المحتوى الرقمي المختلفة.
- اكساب وتزويد الخريجين بكافة المهارات الأساسية اللازمة لصناعة المحتوى المرئي.
- تزويد الخريجين بالمعارف والمهارات بكيفية إدارة الحملات الالكترونية والإعلانية عبر منصات التواصل الاجتماعي.
- شهادة الثانوية العامة كحد أدنى.
- أن يتوفر لديه حد أدنى من المعرفة التخصصية في مجال الإعلام.
- العمل كمدير محتوى رقمي في مواقع إلكترونية مختصة في مجالات مختلفة.
- العمل في مجالات التصوير الفوتوغرافي ومعالجة الصور الرقمية.
- العمل في مجال المونتاج وتحرير مواد الفيديو.
- العمل في المجالات الواسعة للتسويق الإلكتروني والعمل الحر.
- العمل في مجال إدارة الحملات الإعلانية.
- إنتاج الأفلام والتقارير الصحفية باستخدام الهاتف، وصناعة المحتوى المرئي للإعلام الجديد.