الدبلوم المهني المتخصص في إدارة الجودة
إنّ أهم الخصائص التي تميز مجتمعًا عن غيره هو القدرة على إدارة المؤسسات والبرامج الحيوية، ليس بفاعلية وكفاءة فقط، بل بعدالة وابتكار، ومن هنا تبرز أهمية إلتزام المؤسسات باستراتيجيات وفلسفات التحسين المتواصل من أجل الوصول للجودة، والتي تحتاج من الجميع مشاركة لضمان البقاء والاستمرار محليًا أو دوليًا.
وبالإعتماد على نظام متكامل للمعلومات الإدارية داخل كل مؤسسة من جهة، مع الاهتمام من جهة أخرى بإجراء الدراسـات المتعـددة للتعرف إلى أفضل الأساليب لتطبيق مبادئ الجودة بعد تشخيص الوضع القائم ومعرفـة أوجه القصور والعمل على علاجها، ولذلك، جاءت الفكرة لاستحداث برنامج دبلوم مهني متخصص لتخريج متخصصين في إدارة الجودة لتلبية حاجة المجتمع في جميع المجالات والقضايا التي ذكرت سابقا.
رسالة البرنامج:
إعداد كادر متخصص في نظم إدارة الجودة ونشر ثقافة الجودة وتبني وتطبيق إدارة الجودة داخل مؤسساته.
الفئة المستهدفة :
1- مدراء الجودة ورؤساء الأقسام والمشرفين والمنسقين وجميع العاملين في مجال إدارة الجودة.
2- خريجو الجامعات.
3- الراغبون والمهتمون في إدارة الجودة.
إن إمداد المجتمع بالكفاءات والمتخصصين ذوي الخبرة في المجال يغطي النقص الشديد من المؤهلين فيه ويلبي احتياجات المجتمع في مجال إدارة الجودة، ويمكن تلخيص الأهداف في نقاط وهي:
- تطوير قدرات وكفاءة العاملين في المجال.
- المساهمة في حل جزء من أزمة الطاقة في قطاع غزة.
- نشر وترويج مفهوم المباني الموفرة للطاقة للمساهمة في الحفاظ على البيئة.
- تعزيز التكامل بين التخصصات الهندسية المختلفة لإنتاج مباني مستدامة وصديقة للبيئة.
- تعزيز الإبداع والابتكار في مجال تصميم وتنفيذ المباني الموفرة للطاقة.
- مواكبة التوجهات العالمية في مجال صناعة المباني والحفاظ على البيئة.
- إيجاد فرص عمل جديدة في مجال صناعة المباني المستدامة للتخفيف من ازمة البطالة.
1- مدراء الجودة ورؤساء الأقسام والمشرفين والمنسقين وجميع العاملين في مجال إدارة الجودة.
2- خريجو الجامعات.
3- الراغبون والمهتمون في إدارة الجودة.
1- الشهادة الجامعية الأولى كحد أدنى.
2- الأولوية لخريجي كليات الهندسة والإدارة وتكنولوجيا المعلومات.
3- أن يجتاز المرشح الامتحان التحريري والمقابلة الشفوية والتي تشمل قياس (المهارات الإدارية، الخبرة الشخصية، مكان العمل، اللغة الإنجليزية، الخبرة في مجال إدارة الجودة).
- دوائر وأقسام الجودة في المؤسسات.
- ضمان وضبط الجودة المؤسسات.
- تقييم الأداء المؤسسي.
- التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات
- بناء نظام الجودة للمؤسسات.