الدبلوم المهني المتخصص في التسويق الرقمي
إن ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أنشأت تحولا جوهريا في وظيفة التسويق على نحو لم يتخيله أحد من قبل، وما زالت تتوسع وتتطور بشكل كبير، ومن هنا جاءت الفكرة لدى معهد التنمية المجتمعية بعمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية لاستحداث برنامج دبلوم مهني متخصص لتخريج مهنيين قادرين على التسويق الالكتروني لتلبية حاجة السوق الملحة مع التطور السريع والهائل في هذا القطاع ولعلنا نلمس احتياج السوق لهذا التخصص نظرا لان السوق في تقدم مستمر مما يحتاج الى مسوقين قادرين على مواكبة هذا التقدم مما يتيح للخريجين القدرة على إيجاد فرصة عمل مستقلة وحرة عبر الشبكة العنكبوتية.
رسالة البرنامج:
يعتبر برنامج الدبلوم المهني المتخصص في التسويق الإلكتروني إضافة نوعية في مجال البرامج المهنية المتخصصة الموجهة لخدمة إدارة الأعمال والأنشطة التجارية عبر الوسائط الإلكترونية كالإنترنت والجوالات وغيرها، حيث أن هذا البرنامج ومن خلال المساقات المطروحة قادر على تأهيل المشاركين علميا وعمليا وتقنيا وبالتالي فتح أفاق جديدة وبقوة للراغبين في خوض سوق العمل في مجال التسويق الرقمي.
الفئة المستهدفة:
- كافة العاملين في إدارة المؤسسات والشركات.
- كافة الراغبين في تعلم التجارة والتسويق الحر.
- رواد الاعمال.
- الراغبون في التخصص بالتسويق الرقمي.
- مدراء التسويق ليكونوا قادرين على العمل بتكنولوجيا التسويق الإلكتروني.
يهدف دبلوم التسويق الرقمي إلى إمداد المجتمع بالكفاءات العلمية وتزويده بخريجين مختصين في مجال التسويق الرقمي ويمكن تلخيص الاهداف الاساسية في عدة نقاط كالتالي:
- تزويد الخريجين بالمفاهيم والاسس العملية لآليات التسويق الرقمي وكيفية استخدامها بفعالية.
- القدرة على مواكبة وفهم التغييرات والتقلبات التي تحدث في السوق الرقمي وكيفية التعامل معها.
- اكساب الخريجين المعرفة الكافية بالطرق والممارسات المستخدمة في عالم التسويق الإلكتروني.
- تزويد الخريجين بالمهارات العملية التي تمكنهم من ادارة حملة تسويقية إلكترونية ناجحة.
- تزويد الخريجين بالمهارات اللازمة للتعامل مع المشاكل التي تواجههم في عالم الاسواق الرقمية.
- تدريب الخريجين على دخول اسواق جديدة محلية ودولية لتسويق المنتجات والخدمات عبر المنصات الإلكترونية.
- شهادة الثانوية العامة كحد أدنى.
- الشهادة الجامعية في أي تخصص جامعي معتمد.
- العمل في استراتيجيات التسويق الإكتروني
- العمل في الشركات الراغبة للوصول لأكبر عدد من العملاء
- العمل كمدير تنفيذي ومدير لقسم التسويق.
- العمل الحر وإنشاء المشاريع الريادية الخاصـة.
- العمل كمدير ومتخصص في محتوى الإنترنت والشبكات الاجتماعية.
عدد الساعات الكلي للخطة الدراسية : 32
الفصل الأول
رقم المساق
إسم المساق
عدد الساعات
DIGM 1201
مدخل الى التسويق الرقمي
2
DIGM 1302
إدارة السمعة عبر الإنترنت
3
DIGM 1303
التسويق بالمحتوى
3
DIGM 1304
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
3
الفصل الثاني
رقم المساق
إسم المساق
عدد الساعات
DIGM 2201
تحسين موقع البحث
2
DIGM 2202
الإعلان العرض الرقمي
2
DIGM 2303
تحسين محرك البحث
3
DIGM 2204
التسويق عبر الهاتف المحمول
2
الفصل الثالث
رقم المساق
إسم المساق
عدد الساعات
DIGM 3301
البحث المدفوع
3
DIGM 3302
تسويق الخدمات
3
DIGM 3303
تقنيات جوجل الحديثة
3
DIGM 3304
برنامج استراتيجية وتخطيط المحتوى
3

سائد رضوان

رامي رحمي


محمد أبو القمبز

خالد صافي

معتصم غراب

محمد القهوجي

