النشأة...... الرسالة ......... والأهداف .......

 

النشأة:

انبثق هذا المعهد من خلال عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر ليقوم بالإشراف على البرامج المهنية المتخصصة والتي تساهم في تنمية وتطوير المجتمع الفلسطيني، حيث يضم المعهد فريقا من الخبراء والمتميزين، ويستعين المعهد في تنفيذ برامجه على الكفاءات والإمكانيات المتوفرة في الجامعة وخارجها، علاوة على ما توفره عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر من مختبرات وورش عمل ووسائل تعليمية متطورة.

الرؤية:

نحو شراكة متميزة في عملية بناء قدرات الإنسان الفلسطيني من خلال تعليم أكاديمي بحلة مهنية ونوعية في اختيار البرامج المتخصصة.

رسالة المعهد:

من منطلق شعورنا بالمسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع الفلسطيني ومؤسساته المختلفة، فإن برامج الدبلوم المهنية تعزز مشروع الشراكة في التنمية بين عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر ومؤسسات المجتمع الفلسطيني وأفراده وهيئاته، من خلال رفدها بالكوادر البشرية المدربة والمؤهلة.
كما تعتبر هذه البرامج إضافة نوعية في مجال البرامج المهنية المتخصصة في التنمية المجتمعية، حيث أنها ومن خلال المساقات المطروحة لقادرة على تأهيل العاملين في هذه المؤسسات إضافة لفتح أفاق العمل للراغبين في العمل في المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص.

أهداف المعهد:

·    يسعى معهد التنمية المجتمعية من خلال البرامج التي يتم إعدادها بشكل عام إلى تأهيل كوادر تنموية وإدارية ومجتمعية قادرة على المشاركة في عملية البناء وما تتطلبه هذه العملية من خبرات غير تقليدية في مختلف المجالات.

·    إضافة إلى دعم ورفد المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية بالمصادر البشرية المدربة والمؤهلة للمساهمة في تحقيق وإنجاح برامج التنمية.

· رفع كفاءة العاملين من مختلف القطاعات عبر تزويدهم وصقل مهارتهم وقدراتهم الإدارية المختلفة من خلال اطلاعهم على أحدث ما توصلت إليه المعارف المتخصصة الحديثة.

·    تزويد العاملين والكوادر البشرية المختلفة بالأطر والمنهجيات التي تؤهلهم للتعليم والتطوير ذاتياً.

· تزويد الخريجين بمعارف ومهارات تطبيقية، إضافة إلى معلومات علمية نظرية لتحقيق تناسب مع حاجة سوق العمل من الخريجين المؤهلين الجاهزين للانخراط في سوق العمل والقدرة على المساهمة الفاعلة والنشطة في تحقيق التنمية الشاملة.

· تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية المختلفة من جهة ومؤسسات المجتمع المدني والأهلي المحلي من جهة أخرى لوضع وبناء رؤية تنموية إستراتيجية للحالة الفلسطينية.

كافة الحقوق محفوظة 2016 © معهد التنمية المجتمعية